کد مطلب:354653 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:277

ابن حجر فی الإصابة
وقال ابن حجر العسقلانی - المتوفی سنة 852 ه‍ -:

" أم كلثوم بنت علی بن أبی طالب الهاشمیة. أمها فاطمة بنت النبی صلی الله علیه و آله وسلم. ولدت فی عهد النبی صلی الله علیه و آله وسلم. قال أبو عمر: ولدت قبل وفاة النبی صلی الله علیه و آله وسلم. وقال ابن أبی عمر المقدسی: حدثنی سفیان عن عمرو عن محمد بن علی: أن عمر خطب إلی علی ابنته أم كلثوم، فذكر له صغرها، فقیل له: إنه ردك، فعاوده فقال له علی: أبعث بها إلیك، فإن رضیت فهی امرأتك. فأرسل بها إلیه فكشف عن ساقها. فقالت: مه، لولا أنك أمیر المؤمنین لطمت عینیك. وقال ابن وهب، عن عبد الرحمن بن زید بن أسلم، عن أبیه، عن جده:



[ صفحه 21]



تزوج عمر أم كلثوم علی مهر أربعین ألفا. وقال الزبیر: ولدت لعمر ابنه زیدا و رقیة. و ماتت أم كلثوم وولدها فی یوم واحد، أصیب زید فی حرب كانت بین بنی عدی، فخرج لیصلح بینهم، فشجه رجل وهو لا یعرفه فی الظلمة، فعاش أیاما و كانت أمه مریضة فماتا فی یوم واحد. وذكر أبو بشر الدولابی فی الذریة الطاهرة من طریق ابن إسحاق، عن الحسن بن الحسن بن علی، قال: لما تأیمت أم كلثوم بنت علی عن عمر، فدخل علیها أخواها الحسن و الحسین فقالا لها: إن أردت أن تصیبی بنفسك مالا عظیما لتصیبین. فدخل علی فحمد الله و أثنی علیه و قال: أی بنیة، إن الله قد جعل أمرك بیدك، فإن أحببت أن تجعلیه بیدی. فقالت: یا أبت إنی امرأة أرغب فیما ترغب فیه النساء، و أحب أن أصیب من الدنیا. فقال: هذا من عمل هذین، ثم قام یقول: و الله لا أكلم واحدا منهما أو تفعلین، فأخذا شأنها و سألاها ففعلت، فتزوجه عون بن جعفر بن أبی طالب. وذكر الدارقطنی فی كتاب الإخوة: إن عونا مات عنها فتزوجها أخوه محمد، ثم مات عنها فتزوجها أخوه عبد الله بن جعفر فماتت عنده. و ذكر ابن سعد نحوه وقال فی آخره: فكانت تقول: إنی لأستحیی من أسماء بنت عمیس، مات ولداها عندی فأتخوف علی الثالث. قال: فهلكت عنده. ولم تلد لأحد منهم. وذكر ابن سعد، عن أنس بن عیاض، عن جعفر بن محمد، عن أبیه: أن عمر خطب أم كلثوم إلی علی فقال: إنما حبست بناتی علی بنی جعفر، فقال: زوجنیها، فو الله ما علی ظهر الأرض رجل یرصد من كرامتها ما أرصد. قال: قد فعلت، فجاء عمر إلی المهاجرین فقال: رفؤونی فرفئوه. فقالوا: بمن تزوجت؟ قال: بنت علی، إن النبی صلی الله علیه (و آله) وسلم قال: كل نسب وسبب سیقطع یوم القیامة إلا نسبی و سببی، وكنت صاهرت فأحببت هذا أیضا.



[ صفحه 22]



وقال ابن حجر: " قال الدوری عن ابن معین: ضعیف ". وقال أبو حاتم: " یكتب حدیثه و لا یحتج به ". قال: " ذكره ابن عبد البر فی باب من نسب إلی الضعف ممن یكتب حدیثه ". " و ذكره یعقوب بن سفیان فی الضعفاء ".وقال ابن سعد: " كان كثیر الحدیث، یستضعف، وكان متشیعا " [1] .

وفی خبر رواه ابنا عبد البر و حجر بإسنادهما عن " أسلم مولی عمر بن الخطاب ": ترجمة ابن وهب. " ابن وهب " وهو عبد الله بن وهب القرشی مولاهم المصری:ذكره ابن عدی فی الكامل [2] .

و الذهبی فی المیزان [3] .

و تكلم فیه ابن معین [4] .

وقال ابن سعد: " كان یدلس " [5] .

و قال أحمد: " فی حدیث ابن وهب عن ابن جریج شیء.قال أبو عوانة: صدق لأنه یأتی عن بأشیاء لا یأتی بها غیره " [6] .



[ صفحه 23]




[1] ميزان الاعتدال 4 / 298، تهذيب التهذيب 11 / 37.

[2] الكامل في الضعفاء 4 / 124.

[3] ميزان الاعتدال 2 / 521.

[4] الكامل 4 / 124، ميزان الاعتدال 2 / 252.

[5] تهذيب التهذيب 6 / 67.

[6] تهذيب التهذيب 6 / 66.